السيرة الذاتية للشيخ الدكتور هاني السباعيحفظه الله

السيرة الذاتية للشيخ الدكتور هاني السباعيحفظه الله




أولاً: موجزة السيرة الذاتية (بطاقة تعريف).
ثانياً: السيرة الذاتية مطولة.
أولاً: موجز بالتعريف بسيرة الشيخ الدكتور هاني السباعي:
الاسم بالكامل: هاني السيد السباعي يوسف.
(أ) مواليد مدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر.
(ب) حاصل على درجة ماجستير فلسفة في القصاص في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.
(ج) حاصل على درجة دكتوراة فلسفة في إثبات جريمة قتل العمد في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.
(د) حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بطرق ثلاث مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(هـ) حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية البزي وقنبل عن ابن كثير المكي من طريق الشاطبية.
(و) رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالقناطرالخيرية (من عام 1987 إلى عام 1990).
(ز) كاتب متخصص في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية.

(ح) اختير مستشاراً تاريخياً لمركزالدراسات الإسلامية بأستراليا.
(ط) مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
(ي) الأمين العام المساعد للتيار السني بمصر.
(ك) بالإضافة إلى العديد من الشهادات العلمية في علوم شتى كالحاسوب والترجمة.
موجز بأهم أعمال الدكتور هاني السباعي
وهذه الأعمال لكثرتها فإننا نقسمها على النحو التالي:
الأول: كتب للشيخ الدكتور هاني السباعي:
(1) كتاب دور رفاعة الطهطاوي في تخريب الهوية الإسلامية ـ إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1422هـ ـ 2001م.
(2) كتاب الصراع بين المؤسسات الدينية والأنظمة الحاكمة من إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1423هـ 2002م
(3) كتاب القصاص (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصادرارت مركز المقريزي بلندن 1425هـ ـ 2004م).
(4) كتاب إثبات جريمة القتل العمد (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصدارت مركز المقريزي بلندن عام 1427هـ 2006م).
(5) كتاب مسائل في الإيمان باللغة الإنجليزية إصدارات عام1432هـ ـ 2011م.
(6) كتاب مصادر السيرة النبوية .. طبع حديثاً بمصر.
الثاني: مقالات وبحوث:
• العلمانيون وثورة الزنج (بحث) .
• زنادقة الأدب والفكر (بحث).
• قراءة تحليلية لحركة التوابين (بحث).
• قراءة تحليلية في خلافة عبدالله بن الزبير (بحث).
• الإرهاب في المنظومة الغربية.
• يزيد بن معاوية وحكامنا عصرنا.
• الموريسكيون الجدد .. مسلمو فرنسا.
• الحصاد المر لشيخ الأزهر.
• الحركات الجهادية في العراق.
• تسريح الجيوش الشعبية ضرورة شعبية.
• قصة الجهاد (حوار من أربع حلقات بجريدة الحياة عام 2002م).
• ثورة الشعوب العربية الرهان الخاسر.
• رهبان بالليل.
• مغازي ابن إسحاق.
• خليفة بن خياط ومنهجه التاريخي.
• كتب الأدب من مصادر السيرة.
• كتب التاريخ العام: الطبري أنموذجاً.
• سقوط الحضارة الغربية في جوانتانامو.
• أنقذوا الأسرى قبل فوات الأوان.
• مملكة القش.
• التاريخ الأسود لدويلات الطوائف قديماً وحديثاً.
• قرابين على عتبات المذبح الأمريكي.
• كارلوس مانديلا سلام وتحية.
• صلاح الدين الأيوبي المفترى عليه.
• السلطان الشاب محمد الفاتح العثماني.
• سيفٌ لم ينكسر( الظاهر بيبرس) .
• عبد الله بن ياسين ودولة المرابطين.
• أمير المسلمين يوسف بن تاشفين.
• عبد الرحمن الناصر والعصر الذهبي.
• فاتح الفتوح: موسى بن نصير.
• التراث والتجديد في فكر حسن حنفي.
• الإعلام والحركات الإسلامية.
• سلسلة مقالات عن مصادر السيرة النبوية بمجلة نداء الإسلام باستراليا.
• ثمن المواطن لا يساوي ناقة.
• رسالة إلى عبد المأمور.
• القدس لنا.
• حكم قتل المسلم بالكافر (بحث شرعي).
• هل كان للأقباط دورتاريخي في مقاومة المحتل.
• حكم إمامة المرأة في الصلاة (بحث شرعي).
• التجلية في الرد على التعرية.
• إذا نزلوا ساحة قتال أفسدوها.
• بحث حول حقيقة إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين.
• دراسة حول قضاء القاضي بعلمه (بحث شرعي).
• العدو القريب محاولة لتشخيص أحد أمراض الأمة.
• دراسة حول حكم ضرب المتهم وخداعه (بحث شرعي).
• الرد على بابا الفاتيكان أي الفريقين أحق بالعقل يا بنديكتس.
• حسن حنفي أنموذج للزندقة المعاصرة.
• فلا رجعت ولا رجع الحمار (حسن نصر الله سيد الأمة!).
• حكم المماثلة في القتل (بحث شرعي مبسط).
• انتحروا أم نحروا.
• حكمتيار والبيعة الكبرى (تعليق).
• رسالة هادئة لقادة الإخوان المسلمين أي الفريقين أحق بالاتباع.
• غياب الشيخ أسامة إعلاميا (تعليق).
• رويبضات أميركا.
• مقال فتوى توحيد الأذان من كيتشنر الإنجليزي إلى وولش الأمريكي.
• شبه المعارضين حول تطيبق عقوبة القصاص (بحث شرعي).
• قراءة في خطاب الشيخ أسامة للشعب الأمريكي.
• أليس في البكاء على أسرانا شغل.
• لو كان تيسير علوني من مازن لم تستبح إبله.
• ولا عجب للأسد إن ظفرت بها كلاب الأعادي.
• أسباب تهميش المؤسسات الدينية.
• زنادقة الأدب والفكر: قراءة في تاريخ الزندقة.
• بأي ذنب قتلوا.
• شهادتي في الشيخ أبي محمد المقدسي.
• هل يقال لمبتدع علامة.
• تعليق على البديل الثالث لآل الزمر.
• المصير المخيف .. قرابين على عتبات الناتو في ليبيا.
• إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين .. الأكذوبة الكبرى.
•حكم التحاكم إلى القانون الوضعي رسالة إلى سجناء جوانتنامو.
الثالث: البيانات:
• العديد من البيانات (42 بيان) منذ اندلاع ثورة 19 صفر 1432هـ الموافق 25 يناير 2011م
• عشرات البيانات في موضوعات متفرقة منشورة في وسائل الإعلام وموقع المقريزي على الشبكة العنكبوتية.
الرابع: حوارات مرئية وسمعية ومكتوبة:
• عشرات الحوارات المقروؤة والمسموعة والمرئية في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية مثل الجزيرة والعربية وبي بي سي والعالم وروسيا اليوم وآي إن بي وغيرها من محطات وحوارات مكتوبة في صحف ومجلات عالمية عديدية.
• نشر كتاب التجلية في الرد على كتاب التعرية سبع حلقات بجريدة البديل المصرية.
• حوار منتدى الحسبة أسئلة وأجوبة أربع مجموعات في قضايا شرعية مختلفة.
• لقاءات مفتوحة مع غرفة الأنصار في البالتوك.
• الرد على وثيقة ترشيد الدكتور سيد إمام (10 أشرطة).
الخامس: دورات علمية:
• دورة في مصادرالسيرة النبوية (14 شريط).
• دورة في مسائل الإيمان باللغة الإنجليزية (8 أشرطة).
• دورة في مسائل الإيمان باللغة العربية (11 شريط) .
• دورة في الولاء والبراء (10 شريط) .
الخامس: الخطب:
• أكثر من خمسمائة وتسعين خطبة جمعة في مواضيع متنوعة في التفسير والسيرة والتاريخ والعقيدة والسلوك والواقع المعاصر.
ثانياً السيرة الذاتية المطولة للشيخ د هاني السباعي
إعداد
المهندس أبو العز
المشرف على موقع المقريزي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
مقدمة:
إن الدافع على كتابة هذه السيرة الذاتية الدعوية العلمية لفضيلة الشيخ الدكتورهاني السباعي هو كثرة إلحاحي عليه بكتابة ذلك لأنني أعلم أن الشيخ مستهدف والأعمار بيد الله، أو لا قدر الله تعالى قد يُغيب بسبب أو لغيره فأخبرته بفكرتي فتردد ثم وافق على أن يمليها عليّ ثم أكتبها وأصوغها. فقلت له لستُ كاتباً مثلك فلتكبتها أنت أفضل بصياغتك! فقال أكتبها أنا ثم ترتبها وتنسقها أنت لتكون بسيطة لأنه لو كتبها بأسلوبه لطالت وربما قد يحتاج إلى أسابيع ليهذبها وقد يفوت المقصود من نشرها! فاستجبت راضياً رغم أنني لست من أهل الكتابة وسيكون عملي عبارة عن إضافة لقب الشيخ أو الدكتور لأنه يكتب عن نفسه (التقيت) (فعلت) (درست) (خطبت) وهكذا فأتركها أحياناً وأترك أسلوبها كما هو دون تدخل مني وأحياناً أتدخل في هذه الإضافات البسيطة وإلا فإن الكاتب الأصلي والحقيقي هو الشيخ الدكتورهاني السباعي لأنني عرضتها عليه وقام بتعديل بعض العبارات قبل نشرها. وما أنا إلا منسق وناقل لما كتبه عليّ تحقيقاً لرغبته. نسأل الله التوفيق والسداد.
أقول وبالله التوفيق:
لقد أملى علي الشيخ الدكتورهاني السباعي سيرته الذاتية قراءة وكتابة فقمت بجمعها ونقدمها لكم مختصرة ونوجزها على النحو التالي:
المرحلة الأولى
سيرة الدكتور هاني السباعي الدعوية في مصر
أولاً: البداية في مكتب تحفيظ القرآن الكريم
لقد تعلم الشيخ الدكتورهاني السباعي في كتّاب المدينة (مكتب تحفيظ القرآن) على يد الشيخين رزق وحامد رحمهما الله وحفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع تعليم مبادئ اللغة العربية الأولية التي كانت تدرس في (الكتّاب)، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية النموذجية بمدينة القناطرالخيرية ثم بالمدرسة الإعدادية للبنين بمدينة القناطرالخيرية ثم مدرسة الثانوية العامة بنين بالقناطر ومنها إلى أولاً التحق بكلية الآثار جامعة القاهرة ثم تركها بسبب دراسة التماثيل ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج فيها، وكان يرى أنه ممكن أن يفيد إخوانه المعتقلين الإسلاميين والتواصل معهم، فاشتغل في مهنة المحاماة بعد خروجه من المعتقل وشارك في معظم قضايا الإسلاميين في منتصف الثمانينات إلى عام 1993م ثم اختفاؤه وهروبه إلى أن وصل لندن عام 1994م.
ثانياً: بداية الالتزام
لقد التزم الشيخ الدكتور هاني السباعي في مسجد الجمعية الشرعية بمدينة القناطرالخيرية وكانت تتمسك بالهدي الظاهر في دعوتها من لحية وعمامة وحجاب ونقاب وغيرها. وكان تأثره الحركي أثناء التغطية الإعلامية لقضية (جماعة المسلمين) (التكفير والهجرة) سنة 1977م.
ثم شرع في حضور دروس الشيخ عبد اللطيف مشتهري رئيس الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة وكان يلقيها أسبوعياً في مسجد الجلاء بالقاهرة. وكان يحضر دروس التجويد للشيخ محمود رحمه الله بالجمعية الشرعية ثم دروس الشيخ عرفان بالجمعية الشرعية بمسجد الجلاء بالقاهرة ودروس الشيخ محمود عبد الوهاب فايد الفقيه الشاعر الثائر الصابر رحمه الله تعالى. .
ثم طفق يتردد على أشهر المساجد في القاهرة والجيزة فكان يتردد على مسجد أنصار السنة (العزيز بالله) منذ تأسيسه وتوسيعه والاستماع لخطب ودروس الشيخ الدكتور محمد جميل غازي وكان يتردد على بيته في منطقة حلمية الزيتون لسؤاله والتعلم منه. وكان يتردد أيضاً على مسجد الفتح بالمعادي وخاصة في أيام الاعتكاف في رمضان ومسجد عمر بن الخطاب في الخلفاوي بشبرا الذي كان يرأسه ويؤمه الشيخ عبد الواحد رحمه الله. ثم لما شرع الشيخ حافظ سلامة ببناء مسجد النورفي العباسية بالقاهرة كان هذا المسجد بمثابة قلعة للمؤتمرات والمحاضرات الأسبوعية لكبار المشايخ والدعاة في ذلك الوقت مثل الشيخ محمد الغزالي وقادة الإخوان كالأستاذ عمر التلمساني ومصطفى مشهور وغيرهم من مشاهير الحركة الإسلامية. بالإضافة إلى تردد الشيخ الدكتور السباعي واستماعه لخطب ومحاضرات الشيخ الزاهد عبد الحميد كشك رحمه الله تعالى. ومن أراد الرقائق فعليه بمسجد أنس بن مالك بالمهندسين قلعة جماعة التبليغ في ذلك الوقت والإستماع إلى خطب ومواعظ الشيخ إبراهيم عزت رحمه الله تعالى فقد كان الشيخ الدكتور هاني السباعي يحبه ويجله ويتأثر بمواعظه والمسجد في ذلك الوقت كان فعلاً كخلية النحل.
بالإضافة إلى مشاركة الشيخ ومواظبته على حلقات دروس تعليم القرآن الكريم اليومية بعد صلاة الفجر وكان يلقيها الشيخ بهجت في تبادل مع الشيخ محمود رحمهما الله بمسجد الجمعية الشرعية في القناطرالخيرية. وفي ذلك الوقت كان يذهب إلى بعض المشايخ المقرئين ليزداد من تعلم وحفظ القرآن الكريم حتى حفظ نصفه وأكمل حفظ القرآن الكريم بعد ذلك في معتقل أبي زعبل ومزرعة طرة وسجن القلعة وكان يخطب ويؤم المعتقلين في الزنزانة في ذلك الوقت.
وكان الشيخ يجوب القرى المجاورة لمدينة القناطر في الوعظ والإرشاد مع مجموعة من الشباب والأقران في ذلك الوقت ثم صار مسئولاً عن الدعوة ووكيلاً ثم رئيساً لمجلس إدار الجمعية الشرعية بالقناطر الخيرية وهي مؤسسة كبيرة تتبعها عدة فروع في قرى ملحقة بمركز القناطر وهذه الجمعية لديها مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم ومركزاً طبياً في كافة التخصصات ومركزاً لفصول التقوية لطلاب المراحل الدراسية المختلفة مع عدة مشروعات لكفالة الأيتام وغيرها من مشروعات خيرية.
وإبان العدوان الشيوعي السوفييتي على أفغانستان عام 1979م قام الشيخ الدكتورهاني السباعي ومجموعة من إخوانه الدعاة في ذلك الوقت بحملات دعوية مكثفة في القرى والمدن والعديد من المساجد والأندية الثقافية لتفهيم الناس حول الوضع المأساوي في أفغانستان في المحافظات والقرى والمساجد، وكان يقود فريقاً من الشباب المتحمس المتطوعين لنشر صور الجرحى والعمليات العسكرية وصور قتل الأطفال مع صور أيضاً المجاهدين، وكانت هناك حملات تبرع سخية من كافة طوائف الشعب المصري المسلم في تلك الفترة بالإضافة إلى المؤتمرات الجماهيرية والندوات والصلوات في المساجد والدعاء لمجاهدي أفغانستان، والمد الإسلامي كان على أشده آنذاك.
ثالثاً: الدروس التي كان يلقيها في مصر وبعض البلاد الإسلامية
(1) كان يلقي درساً شبه يومي عقب صلاة الفجر في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطر قراءة في صحيح البخاري شرح ابن حجر العسقلاني من فتح الباري من الجزء الأول حتى نهاية كتابة المغازي أي إلى الجزء الثامن ثم توقف عند بداية كتاب التفسير من صحيح البخاري.
(2) كان الشيخ الدكتورهاني السباعي يلقي عقب صلاة العصر درساً في الفقه أكمل فيه فقه العبادات من كتاب فقه السنة.
(3) كان يلقي درساً أسبوعياً كل يوم خميس وجمعة بين المغرب والعشاء في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطر ثم مسجد عمر بن عبد العزيز بمنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية ومشاكل الأقليات المسلمة في العالم الإسلامي. وكان قد شرع في شرح سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من كتاب البداية والنهاية لابن كثير مروراً بفتوحات الصحابة والتابعين حتى خلافة الوليد بن عبد الملك.
(4) للشيخ الدكتور هاني السباعي شرح مسجل للعقيدة الطحاوية في أربعة أِشرطة كاسيت مدة الشريط الواحد ساعة ونصف مسجلة في مسجد عمر بن الخطاب بالقناطرالخيرية.
(5) شرح كتاب قواعد التحديث للقاسمي والمنظومة البيقونية في مصطلح الحديث.
(6) شرح ولخص وهو معتقل في سجن أبي زعبل كتاب شذور الذهب لابن هشام وكان يحضر دروسه بعض الطلبة في كلية التربية قسم اللغة العربية.
(7) شرح ولخص بعد خروجه من المعتقل كتاب (قطر الندى وبل الصدى) وكتاب شذا العرف في فن الصرف للعلامة الحملاوي وكان معظم الطلبة من طلاب المعاهد الأزهرية ثم لما ذهب إلى السودان كان يشرح نفس هذا الكتاب (شذا العرف) لإبراهيم رحمه الله وهو الابن الأكبر للشيخ محمد شرف (أبي الفرج اليمني) فك الله أسره. .
(8) شرح ولخص كتاب أصول الفقه للشيخ أبي زهرة مستعيناً بكتب أصول الفقه المقارن المعاصر للشيخ مصطفى شلبي والدكتور عبد المجيد مطلوب والدكتورعبد الكريم زيدان.
(9) للشيخ الدكتور هاني السباعي دروس ومناظرات مع جماعة التبليغ وبعض جماعة التوقف والتبين والصوفية وغيرهم في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطروبعض المساجد الأخرى المحيطة بمركز المدينة.
(10) للشيخ السباعي دروس وخطب جمعة في مواضيع متنوعة في الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى خطب العيدين الفطر والأضحى التي كانت تقام في حدائق القناطر الفسيحة التي يؤمها الألوف من الناس لأداء الصلاة.
(11) كان يلقي بعض الدروس في دولة عربية لمجموعة من الشباب ويشرح لهم كتاب (بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد) شرحاً وتلخيصاً.
(12) وكان يلقي دروساً في السيرة النبوية في بلد إسلامي وله دروس مسجلة على شرائط كاسيت كيف تدار الدولة الحديثة.
(13) كتب رسالة في أحكام الديار وتقسيمها قبل أن يظهر كتاب العمدة وكتاب الجامع وكان يدرس هذا البحث على كثير من الشباب في مختلف المحافظات المصرية.
(14) قام باختصار وشرح أحكام الجهاد والردة من كتاب المغني لابن قدامة قبل أن تظهر الكتب المشهورة حالياً وكان يركز في دعوته للشباب المتمسك بدينه على قراءة أحكام الجهاد والردة من كتاب المغني لأهميته.
(15) قام بتدريس وتلخيص كتاب الصواعق المرسلة للحافظ ابن القيم ودرس كتاب العقيدة الوسطية لابن تيمية شرح العلامة الدكتورمحمد خليل هراس وذلك في السجن ولمجموعة من الشباب في مدينة القناطر الخيرية.
(16) قام وهو في السجن بكتابة متن سلم الوصول للحكمي قبل ان يظهر المتن مطبوعاً في الآونة الأخيرة.
(17) بعد خروجه من السجن قام بكتابة متن الخرقي في الفقه الحنبلي كاملاً قبل أن يظهر مطبوعاً في الآونة الأحيرة.
(18) كان يحفظ عدة متون مثل متن العقيدة الطحاوي ومتن سلم الوصول والمنظومة البيقونية في مصطلح الحديث ونصف متن الخرقي وكان يحفظ حوالى مائتي بيت من ألفية ابن مالك في النحو وعددا لا بأس به من ألفية السيوطي في علم الحديث.
(19) كتب رسالة في حكم النقاب لخصها من بعض كتب التفسير والفقه قبل شيوع الكتب التي أفردت كتباً للنقاب مؤخراً وكانت هذه الرسالة يصورها الشباب ويوزعونها في المدارس وبعض المعاهد الأزهرية والكليات الجامعية في مصر في ذلك الوقت.
(20) شرح كتاب تأويل مختلف الحديث لا بن قتيبة الدينوري في دروس رمضانية في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطر الخيرية.
(21) له بحث في خيار الرؤية (قضايا البيوع) في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة.
(22) كتب وهو في سجن مزرعة طرة بمصر رسالة بسيطة بعنوان (بديع الكلمات من بديع المقامات) وهي عبارة عن قاموس لغوي مختار للكلمات الغريبة والبديعة من قامات بديع الزمان الهمذاني والحريري.
رابعاً: العلماء والمشايخ الذين درس على أيديهم وحضر دروسهم
(1) فضيلة الشيخ محمد عبد اللطيف مشتهري رئيس الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة بجمهورية مصر العربية رحمه الله تعالى.
(2) فضيلة الشيخ الدكتور محمد جميل غازي خطيب ورئيس جمعية أنصار السنة رحمه الله تعالى.
(3) الشيخ الدكتورمحمد مصطفى شلبي وله كتاب قيم من أفضل من كتب في هذا الشأن (تعليل الاحكام) بالإضافة إلى كتابه النافع في أصول الفقه.
(4) الأستاذ الدكتور محمد بلتاجي حسن كان عميداً لكلية دار العلوم ورئيساً لقسم الشريعة الإسلامية بالجامعة وكان يشرح لنا في قسم الدراسات العليا قسم الشريعة الإسلامية كتابه الماتع (عقود التأمين من وجهة الفقه الإسلامي) وبالإضافة إلى كتبه الأخرى في مجالات شتى في الشريعة الإسلامية ككتابه الملكية الفردية في النظام الإسلامي.
(5) الأستاذ الدكتور عبد المجيد مطلوب رئيس قسم الشريعة الإسلامية في كلية الحقوق جامعة عين شمس وكان قد عرض عليه منصب الإفتاء فرفض وقال قولته الشهيرة (لا أكون شيخ هلال)! عملت معه حواراً في مجلة الفرقان التي كنت رئيس تحريرها. لقد درس لنا كتابه أصول الفقه ثم كتاب الفضالة في الشريعة الإسلامية في قسم الدراسات العليا وله مساهمات وكتابات في الفقه الإسلامي متنوعة.
(6) الأستاذ الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق كان يدرس لنا أحكام الزواج والطلاق في الفقه الإسلامي.
خامساً: أما عن الشيوخ والعلماء والدعاة الآخرين نخص منهم
(أ) فضيلة الشيخ الداعية البليغ الزاهد الورع عبد الحميد كشك لقد التقيته وكنت أواظب على حضور معظم خطبه في مسجد عين الحياة بحدائق القبة بالقاهرة إلى أن اعتقله السادات في قرارات التحفظ الشهيرة سنة 1981م ثم توفي وهو ساجد قبيل ذهابه لصلاة الجمعة في 25 من شهر رجب 1417 هـ الموافق الموافق 6 من ديسمبر 1996م رحمه الله رحمة واسعة.
(ب) الشيخ الدكتورعبد الرشيد صقر التقيته وزرته في بيته في شارع مسرة بشبرا واستمعت إليه وإلى دروسه وخطبه في مسجد المنيل حتى أوقفته وزارة الأوقاف بناء على طلب مباحث أمن الدولة لأن خطبه كانت مؤثرة جداً ومسجد المنيل كان قريباً من سفارة العدو الإسرائيلي بالجيزة. توفي رحمه الله في نفس الأسبوع الذي توفي فيه الشيخ عبد الحميد كشك عام 1417هـ الموافق 1996م.
(ج) الأستاذ الشيخ محمد الغزالي استمعت إلى خطبه ودروسه ومحاضراته سواء في مسجد النور بالعباسية أو في نقابة المحامين والمؤتمرات الطلابية التي كانت تعقد في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر رغم ما في منهجه من اعوجاج وانحراف واضح.
(د) فضيلة الشيخ الداعية طه عبد الله السماوي الذي كان يتكلم العربية بطلاقة بدون تكلف لا يلحن فيها كأنه يملك ناصيتها! التقيته في سجن أبي زعبل واستمعت إليه وإلى شعره وآرائه وثباته وحتى مرات قلائل بعد خروجه ولقد ظلم هذا الشيخ ظلماً كثيراً من النظام المرتد في مصر ومن معظم قيادات الحركة الإسلامية رحمه الله رحمة واسعة.
(هـ) فضيلة الشيخ صلاح أبو إسماعيل لقد التقيته شخصياً في مرات عديدة واستمعت إلى دروسه وإلى خطبه سواء في المساجد أو المؤتمرات أو المعسكرات الصيفية ولقد تغير في آخر حياته إلى أفضل حال نحسبه كذلك، وله شهادة تاريخية في قضية الجهاد الكبرى عام 1984م ثم شهادته الأقوى والأوضح في ردة النظام وقضاته في قضية (الناجون من النار) ثم توفي بعدها في الجزيرة رحمه الله.
(و) الشيخ محمد عمر إلياس المشهور بالشيخ عبد الله بن عمر قتل شهيداً نحسبه كذلك في أحداث الحرم في فتنة جهيمان عام 1400هـ كان يركز على الجانب العقدي في خطبه بطريقة فريدة في غاية الحسن والحماس من استمع إلى خطبه اليوم يظن أنه يعيش بيننا الآن كنا في مسجد الجمعية الشرعية قد جمعنا معظم خطبه ودروسه ولكن للأسف الشديد علمت فيما بعد أن تركت مصر أنهم قد مسحوها خوفاً من الأمن! أتمنى أن تكون هناك بقية من خطبه محفوظة لدى أحد محبيه لتنشر وتنزل في المواقع في الأنترنت ليستفيد الشبيبة الجدد من هذا الشيخ الذي سابق أقرانه وزمانه في فهم أصول الدين والعقيدة بمراحل. رحمه الله رحمة واسعة.
(ز) الأستاذ عمر التلمساني المرشد العام للإخوان المسلمين (الأسبق) التقيته عدة مرات في مقر مجلة الدعوة في سوق التوفيقية بالقاهرة وفي مؤتمرات عدة في مساجد مختلفة وفي لقاءات بجامعة القاهرة.
(ح) الأستاذ مصطفى مشهور التقيته وأجريت معه حوار لمجلة القلم الحق في مقر مجلة الدعوة بسوق التوفيقية والتقيته في مناسبات عدة ودعوته لإلقاء محاضرة في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطر في عام 1979 و1980 فلبى واستمعت إليه وإلى أجوبته وكان أكثر قيادات الإخوان التزاماً وتمسكاً وتفهماً للحركات الإسلامية الأخرى.
(ط) الشيخ الداعية المجاهد حافظ سلامة التقيته واستمعت إليه عدة مرات في مسجد النور بالعباسية ومؤتمرات أخرى وكان معي في سجن القلعة والتقيته عدة مرات ونحن في عربة الترحيلات إلى نيابة أمن الدولة أو المحكمة وكان على رأس المتهمين في قضية إعادة تنظيم الجهاد في منتصف عام 1982م لا يزال على قيد الحياة نسأل الله أن يبارك في عمره وأن يحفظه بحفظه الجميل.
(ي) الأستاذ الشاعر جمال فوزي شاعر الإخوان المعروف التقيته في مقر مجلة الدعوة بسوق التوفيقية وكان كبير السن مثقفاً مهذباً متواضعاً يستقبلك ببشاشة.
وهناك العديد من المشايخ والدعاة وطلبة العلم من مختلف الحركات الإسلامية من سلفية وإخوان وجماعة إسلامية وجهاد وتبليغ وتكفير وبراءة وتوقف وتبين وناجون من النار وغيرهم ما لو ذكرنا أسماءهم لطال المقال.
سادساً: ومن قيادات الحركات الجهادية الإسلامية
قال لي الشيخ الدكتور هاني السباعي إنه التقى بكثير من قيادات الجماعة الإسلامية والجهاد سواء الذين ثبتوا على الحق أو الذين تراجعوا نسأل الله أن يرد من تراجع منهم إلى الحق ونخص منهم على سبيل المثال:
(1) الشيخ المجاهد الزاهد الدكتور أيمن الظواهري حفظه الله تعالى وجعله شوكة في حلوق أعداء الإسلام فهو أنموذج للتواضع ونكران الذات والتفاني في خدمة إخوانه وكان مضرب المثل في الصبر على شظف العيش هو وزوجته الشهيدة أم محمد نحسبها كذلك ولا نزكي على الله أحداً لقد قتلت بصواريخ الغدر الأمريكية إبان العدوان الغاشم البربري على أفغانستان عام 2001م في منطقة خوست ومعها ابنها محمد وإحدى بناتها وخمس أسر مصرية كانوا في نفس البيت رحمهم الله جميعاً.
(2) الشيخ الصوام القوام الصابر المحتسب المهندس محمد الظواهري كان كأخيه في دماثة الخلق والأدب الإسلامي الرفيع وكان مثالاً للتواضع وأنموذجاً لتعلم كيفية التكتم وكان يطبق قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) لقد سلمته دولة الإمارات غدراً وعدواناً إلى زبانية مصر منذ عام 1997م ولا يزال مصراً على رفض تراجعات أمن الدولة نسأل الله أن يثبته على الحق.
(3) القائد العملاق المتواضع بحق المجاهد بحق الشيخ الشهيد أبو عبيدة البنشيري (علي أمين الرشيدي) الذي استشهد غرقاً في بحيرة فكتوريا عام 1996م كان محبباً مهتماً بأحوال المسلمين في كل مكان خاض معارك مشرفة في أفغانستان رحمه الله رحمة واسعة.
(4) الشيخ الشهيد نحسبه كذلك البطل المقدام محمد عاطف أبو سنة الشهير بأبي حفص المصري بطل شجاع كريم شهم ذو دعابة في هيبة ووقار مع تواضع وصبر وجلد عظيم خاض معارك مشرفة في أفغانستان ذاع صيته وظهرت نجابته وحنكته وإدارته خارج مصر ولا سيما بعد تعرفه على صنوه وتوأمة روحه الشهيد أبي عبيدة البنشيري. قتل مع كوكبة من الشهداء في قصف صاروخي على المنزل الذي كانوا يقيمون فيه في الأيام الأولى للاحتلال الأمريكي الغاشم لأفغانستان سنة 2001م.
(5) الشيخ الضابط أبو خالد عبد العزيز الجمل شخصية لا يصلح إلا أن يكون قائداً إذا جلست معه قد لا تصدق أن هذا الرجل كان يوماً ضابطاً مصرياً عمل في الجيش المصري لأنك ستجد شخصية متدينة يكثر من قراءة القرآن الكريم والاستشهاد بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويواظب على الأذكار ويحب الشعر ومدرباً محترماً. لقد سلمته دولة اليمن إلى زبانية مصر. سمعنا مؤخراً للأسف الشديد أنه أيد الدكتور سيد إمام في بعض تراجعاته. نسأل الله أن يرده إلى الحق وأن يثبتنا الله وإياه.
(6) الأخ الصديق المجاهد ثروت صلاح شحاته مثال للكرم والشهامة والتواضع وحب إخوانه وكان ومعه بعض الأخوة سبباً في انتشار الفكر الجهادي في القاهرة والشرقية والقليوبية ومحافظات وجه بحري بصفة خاصة بل له تأثير من خلال علاقاته مع بعض الإخوة في وجه قبلي. للأسف لا توجد أية أخبار عنه منذ العدوان الأمريكي على أفغانستان. هناك من يقول ربما يكون معتقلاً في إيران أو أنه في مكان ما في أفغانستان ولا يحب الظهور. الله أعلم. نسأل الله أن يحفظه وأولاده بحفظه الجميل.
(7) الشيخ عبد القادر بن عبد العزيز (الدكتور سيد إمام) عالم موسوعي كان أميراً لجماعة الجهاد ثم استقال عام 1993م رحل من السودان إلى اليمن حتى سلمته اليمن إلى مصر ثم كتب وثيقة التراجعات ونقض ما كان قد غزله في كتابيه العمدة والجامع في طلب العلم الشريف وثالثة الأثافي كتب كتاباً مشيناً بعنوان (التعرية) رددنا عليه بكتاب (التجلية في الرد على التعرية) نسأل الله أن يهديه ويرده إلى الحق وأن يثبتنا الله وإياه على عقيدة التوحيد.
(8) الأخ الصديق عادل عبد المجيد أعرفه منذ أن كان طالباً في كلية الحقوق جامعة عين شمس وقابلته في مسجد النذير بالزاوية الحمراء إبان فتنة اعتداء النصارى على مسجد النذير بالقاهرة ثم توطدت العلاقة أثناء وبعد السجن في مصر ثم رحل إلى لندن واستقر فيها طالباً للجوء السياسي وهو الآن معتقل ظلماً في بريطانيا منذ عام 1999م بزعم طلب محاكمته في أمريكا. نسأل الله أن يفك أسره وإخوانه المسجونين وأن يرده إلى أهله ويحفظه الله بحفظه الجميل.
(9) الأخ الصديق الشيخ المجاهد الأصولي أبو عمرو مرجان مصطفى سالم لقد اجتهد ووصل إلى منزلة عالية في العلوم الشرعية له كتاب التبيان في أحكام الكفر والإيمان من خمسة أجزاء وتعليقات مفيدة في شرحه لأجزاء من صحيح البخاري، تولى رئاسة اللجنة الشرعية في تنظيم الجهاد ثم عين قاضياً في بعض القضايا الخاصة بجماعة الجهاد وله أبحاث شرعية مثل الحكم والتشريع والمناطات المكفرة، ورسالة تعريف الجهاد وبيان مقاصده ورسالة في حكم العمليات الاستشهادية، ورسالة في الرد على شبهة أن المجاهدين لا راية لهم ولا منهج، وأبحاث وفتاوى أخرى قيمة ونافعة! وله نزعة استقلالية نزيهة وآراء في السياسة الشرعية سديدة! نسأل الله أن يحفظه وأهله وإخوانه من كيد الأعداء.
(10) الأخ الصديق الأستاذ منتصرالزيات المحامي الشهير رجل اجتماعي يواسي أصدقاءه وإخوانه في محنهم بحكم تجربتي الشخصية معه كان يعلم الكثير عن أبناء الحركة الإسلامية لا سيما الجهادية بجميع فروعها ولم أعلم أنه وشى بأحدهم، فأنا على سبيل المثال لما أردت الهروب من مصر كان يعلم أنني سأخرج ولما سلمت عليه شدد علي وقال أرجوك لا تخبرني أين ستذهب! وفعلاً لم يعلم أين ذهبت! وسافرت! دعاني قديماً لإلقاء محاضرات في مسجد عمر بن عبد العزيز الذي كان يدرس فيه الشهيد نحسبه كذلك محمد عبد السلام فرج صاحب الفريضة الغائبة، ومسجد آخر بشارع زنين ببولاق الدكرور، وهناك التقيت الشهيد نحسبه كذلك أحمد النجار الذي اختطفه الأمريكان من ألبانيا وحكم عليه بالإعدام في مصروكان حافظاً لكتاب الله داعية معروفاً وكان أحد أقطاب الحركة الجهادية!
والعديد من قيادات الحركة الجهادية في ذلك الوقت سواء ثبتوا الآن أم تغيروا! أنا أحكي على فترة قديمة مثل سمير خميس ومحمد عبد اللطيف وغيرهم. كان الأستاذ منتصر الزيات قلبه مع تنظيم الجهاد وعقله مع الجماعة الإسلامية! تعرض لفتن في السجن وبعده واعتقل عدة مرات اتهم في قضية إعادة تنظيم الجهاد الكبرى وكان على رأس القائمة. كريم شهم لقد دافع عن أبناء الحركة الإسلامية من منتصف الثمانينات وحتى وقتنا الحالي. كان الداعي الأول لمبادرات ما يسمى بوقف (العنف) العمل المسلح ضد الحكومة المصرية وروج لمبادرة الأخ خالد إبراهيم أمير الجماعة الإسلامية بأسوان وجهت إليه جماعة الجهاد حملة انتقاد واسعة في مجلة (المجاهدون) ونشرة (كلمة حق) التي كان يشرف عليه شخصياً الدكتور أيمن الظواهري. لقد نصحته بعد صدور كتابه (الظواهري كما عرفته) أن يكتب اعتذاراً عن بعض العبارات التي وردت في الكتاب فوافق وطلب مني أن أنشر تعليقاً وتعقيباً على الأخطاء التي قيلت في حق الدكتور أيمن الظواهري ونشرها في الطبعة الثانية وفي جميع الصحف التي نشرت هذه الأكاذيب عن فترة سجن الدكتور أيمن الظواهري في تلكم الفترة! بل إنه نشر بياناً في الصحف قرر فيه عدم نشرالطبعة الثالثة من نفس الكتاب المذكور! وأعتقد أنه لا يزال يكن كل احترام للدكتور أيمن الظواهري ولدوره القيادي والتاريخي للحركة الإسلامية الجهادية في مصر وعلى مستوى العالم! أما عن موضوع المبادرة أعتقد أن الأستاذ منتصر مع التأكيد على اختلافي معه في هذا الموضوع من أساسه! لم يكن يتصور أن الأمور ستصل إلى حد الإنهيار التام والانحطاط الخلقي خاصة مع تراجعات الدكتور سيد إمام! لقد اتسع الخرق على الراقع! وخرج زمام هذه التراجعات والمبادرات عن الباعث الذي انطلقت بسببه بزعم تخفيف الضغط على شباب الجماعة الإسلامية في السجون والإفراج عن قيادته التاريخية! فصار أحدهم يتزلف إلى النظام لدرجة أن يصرح مختار حمزة في مجلة المصور أن من يخالف فكر الجماعة سيبلغ عنه أمن الدولة! وصار الحبل على الجرار! حتى قال كبير القوم الشيخ كرم زهدي السادات قتل شهيداً!! نسأل الله أن يردهم إلى الحق.
(11) الأخ الشيخ نبيل نعيم كان مثالاً للرجولة والقوة في الحق ومثقفاً قارئاً جيداً تخرج في كلية دار العلوم كان تاجراً ناجحاً سجن سبع سنوات في قضية اغتيال السادات وكان سبباً مع ثروت صلاح وآخرين في انتشار الفكر الجهادي ثم أفرج عنه بعد ذلك ثم لفقت له تهم وهو لا يزال في السجن حتى كتابة هذه السيرة الذاتية. لقد تغير في السجن في السنوات الأخيرة وكان يضغط على الإخوة للموافقة على التراجعات على غرار تراجعات الجماعة الإسلامية لكن عندما دخل الدكتور سيد إمام السجن تلاقت الأهواء وأيد نبيل نعيم سيد إمام مما جعل معظم الشباب والأخوة في السجن ينفرون منه ويتحسرون على حاله القديم! نسأل الله أن يرده إلى الحق ونعوذ بالله من الحور بعد الكور.
(12) الشيخ المجاهد المحتسب الزاهد أحمد سلامة مبروك على 56 سنة تقريباً قضى سبع سنوات في السجن في قضية الجهاد الكبرى عام 1981 من الرعيل الأول المؤسس لتنظيم الجهاد، كان متأثراً جداً بشخصية الشهيد نحسبه كذلك الرائد عصام القمري. كان أحمد سلامة مبروك شديداً على نفسه لا يلبس إلا كفافاً ولا يأكل إلا كفافاً، كتوماً لا يتكلم كثيراً حسن العبادة اختطفته المخابرات الأمريكية من أذربيجان وسلمته إلى زبانية التعذيب في مصر لا يزال مسجوناً وتعرض لتعذيب وحشي ثم لحملات ترغيب وترهيب شديدة لكي يوافق على تراجعات الدكتور سيد إمام لكنه رفض وكتب عدة بيانات أرسلها من السجن إلى الصحف ينفي فيها أية موافقة له على تراجعات أمن الدولة. نسأل الله أن يفك أسره وإخوانه وأن يثبته على الحق.
(13) الشيخ المهذب المحترم المقدم عبود الزمر لقد زرته عدة مرات في السجن، عقلية منظمة طموح كان يأمل أن يحقق أتباعه أشياء كثيرة لكنه أصيب بخيبة الأمل فيهم ونظراً لطول مكثه وعدم تحرك أتباعه خارج السجن بأية أعمال إيجابية انضم إلى الجماعة الإسلامية مع ابن عمه الدكتور طارق عبد الموجود الزمر ولأنهما لم يذهبا بعيداً في قضية التراجعات فعاقبتهم أمن الدولة بعدم الإفراج عنهما حتى كتابة هذه السيرة رغم أنهما أيدا ووافقاً على عملية وقف العمل المسلح لكنهما لم يصلا إلى القول بأن السادات قتل شهيداً. نسأل أن يعجل بالإفراج عنهما وأن يردهما إلى الحق ويثبتهما عليه.
(14) الشيخ الأصولي الفقيه الورع المناظرالبارع مصطفى شامية من قيادات الجهاد القدامى له باع طويل في مناظرات جماعات التكفير والشوقيين خاصة في مكتبته بمنطقة شبرا الخيمة له رسائل شرعية قيمة (رسالة في أسباب اختلاف الحركات الإسلامية) ومن أفضل من تكلم عن قضية العذر بالجهل وبين وضعها الطبيعي في العمل الإسلامي استعرضها بالتفصيل قبل أن تظهر الكتابات الحديثة مثل كتاب الجامع وبعض المشايخ الذي كتبوا فيما بعد حول قضية العذر بالجهل! يعتبر الشيخ مصطفى شامية من أفضل المنظرين الأصولين ومن أحسن المشايخ فهما لعبارات شيخ الإسلام ابن تيمية وكان يرد على القطبيين في غاية الروعة والدقة، وكان من أوائل من رد على الشيخ الدكتورعبد المجيد الشاذلي في كتابه حد الإسلام. كان الشيخ مصطفى شامية فقيراً مبتلى صبوراً وكان صاحب عبادة له سمت هادئ ولديه علاقة أخوية حميمة مع فضيلة الشيخ رفاعي سرور الشيخ الداعية الزاهد صاحب الكتب الشرعية النافعة الفريدة في بابها مثل عندما ترعى الذئاب الغنم وقدر الدعوى وعلامات الساعة الكبرى وأصحاب الأخدود وغيرها! والشيخ مصطفى شامية من أقران الدكتورمحمد تامر والاخ الدكتور تامر له حكاية طيبة عندما كنا في سجن أبي زعبل وكان التعذيب على أشده وقد حلقوا لنا رؤوسنا ولحانا بالقوة وبالضرب ولما وضعونا في الزنزانة وكان كل أخ يشعر بحزن لا يعلمه إلا الله من هذا الهوان الذي لا نستطيع دفعه وخاصة أنهم شوهوا أشكالنا! ثم أدخلوا علينا شاباً ناله من الإيذاء ما قد نالنا أو يزيد ثم حانت صلاة العشاء فقمنا وتقدم للصلاة وقرأ ما تيسر من سورة يوسف بصوت جميل كأنه قادم من السماء أبكانا وأراح قلوبنا وأزال الله عنا هذه الغمة فيما بعد والحمد لله. ثم قابلت الدكتورتامر فيما بعد مرات قليلة في شهادة في قضية تعذيب تقريباً في إحدى محاكم القاهرة. وكان لغوياً درعمياً خريج كلية دار العلوم بجامعة القاهرة حتى نال درجة الدكتوراة ثم صار محققاً للعديد من الكتب النافعة وأهمها كتاب الإحكام في أصول الأحكام لا بن حزم وهي عبارة عن أصل رسالة الدكتوراة التي حصل عليها وكانت بعنوان (مصادر الأحكام عند ابن حزم الظاهري دراسة أصولية مقارنة) وكانت تحت إشراف أستاذنا الدكتور محمد بلتاجي رحمه الله، ويعتبر من أفضل التحقيقات المطبوعة، وكنت أود أن يكثر من التعليقات المفيدة في الهامش وأن يشير إلى الحكم على صحة الحديث بدل اكتفائه بذكر المصدر ورقم الحديث! فيا حبذا لو تدارك ذلك في طبعة ثانية! ولكنه آثر الاختصار خشية الإطالة أو بسبب ضغط الناشر! غير أني لا أعلم عنه أية أخبار إلا ما أطلع عليه من تحقيقاته للكتب، نسأله سبحانه وتعالى أن يثبتنا وإياه والشيخ مصطفى شامية وإياكم على الحق.
(15) الأخ الشهيد الدكتور علاء محي الدين: قبض الله روحه طاهرة نقية قبل التراجعات المهينة! فلم يغير ولم يبدل الدكتور علاء محي الدين المتحدث الإعلامي للجماعة الإسلامي كان شعلة من الحركة يجوب البلاد طولاً وعرضاً لا يهدأ حتى أطفأت نور بركته الدعوية رصاصة غدر أمن الدولة في منطقة الطالبية بالهرم فأردته قتيلاً شهيداً نحسبه كذلك. وقد قابلته عدة مرات ودعوته في بيتي واستضفته ليلقي خطبة الجمعة في مسجد الجمعية الشرعية بالقناطر عدة مرات يأتي متخفياً ثم أحضر له ملابس بديلة حتى يستطيع الهروب من رقابة الأمن في المسجد! رحمه الله رحمة واسعة!
(16) وهناك العديد من قيادات الجماعة الإسلامية الذين التقيت بهم في السجن في زيارات عدة مثل: الشيخ كرم زهدي وكنت على علاقة طيبة بصهره الدكتور نبيل ظهر الذي كان يسكن في منطقة بسوس قريبا من مدينة شبرا الخيمة بالقليوبية. وكان شديداً في الحق ثم تغير حاله وقاد جماعته إلى التراجعات المشئومة.! وكذلك الدكتورناجح إبراهيم كان هادئاً متزناً ثم تغير وبدل وصار يتنفل بغية التزلف للنظام في قضايا مثيرة للاستهجان! نسأل الله الثبات! وكذلك الدكتور عصام دربالة والمهندس عاصم عبد الماجد وفؤاد الدواليبي نسأل الله أن يردهم جميعاً إلى الحق!
(17) ومن الحركة السلفية هناك العديد من الأسماء أخص بالذكر من مشاهيرهم الشيخ حجازي محمد حجازي الشهير بالشيخ أبي إسحاق الحويني تعرفت عليه عن طريق أخ صديق اسمه الدكتورمحمد أبو حجر ثم زارنا الشيخ الحويني في الجميعة الشرعية وكنت رئيساً لإدارتها في ذلك الوقت وزرته في مكتبته في كفر الشيخ وكان الأخوة السلفيون في كفر الشيخ في تلكم الفترة على قلب رجل واحد ثم فجأة دب فيهم الخلاف بسبب أتباع الشيخ أسامة عبد العظيم الذي قلل من علم الشيخ الحويني وسخر من مؤلفاته كتابه (جنة المرتاب)، ثم وصل الأمر أنهم اختلفوا حول إمامة صلاة العيد التي كانت تقام في استاد مدينة كفرالشيخ! وتبدلت الأحوال وباض الشيطان وفرخ في عقول بعض هؤلاء المتعصبين! فلا حول ولا قوة إلا بالله! أما الشيخ الحويني فمن أحسن مشايخ السلفيين التزاماً هو والشيخ الدكتورمحمد إسماعيل الذي لم أقابله إلا في سجن أبي زعبل في مرات عابرة في القسم الصناعي! أما الشيخ أبو إسحاق فأعرفه شخصياً وأعرف حماه الشيخ حسين شراقة الذي زارني في بيتي وقدمته لخطبة جمعة وكان يتردد بين فينة وأخرى يزورنا في مسجد الجمعية الشرعية! ولا أعلم هل لايزال حياً أم توفاه الله تعالى! فقد كان رجلاً أحسبه من الصالحين! وآخر مرة التقيت الشيخ الحويني كان في محافظة كفر الشيخ سنة 1990م تقريباً وأتابع أخباره من وسائل الإعلام.
لكنني سألت الدكتور هاني السباعي هل قابلت الشيخ أسامة بن لادن. نفى وقال بالنص: للأسف الشديد لم أتشرف بلقاء الشيخ المجاهد أسد الإسلام والمسلمين أسامة بن لادن رافع راية التوحيد حفظه الله ورعاه.
وهناك أسماء أخرى لم نشأ ذكرها خشية الإطالة أو لأسباب أخرى نتركها لفطنة القارئ.
المرحلة الثانية
سيرة الدكتورهاني السباعي الدعوية في بريطانيا
نظراً لأن هذه المرحلة ظاهرة ومعلومة من خلال أعمال الشيخ الدعوية والعلمية فإننا نلخصها ونرتبها على النحو التالي:
أولاً: بطاقة تعارف:
الاسم بالكامل: هاني السيد السباعي يوسف.
(أ) مواليد مدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر.
(ب) حاصل على درجة ماجستير فلسفة في القصاص في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.
(ج) حاصل على درجة دكتوراة فلسفة في إثبات جريمة قتل العمد في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.
(د) حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بطرق ثلاث مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(هـ) حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية البزي وقنبل عن ابن كثير المكي من طريق الشاطبية.
(و) رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالقناطرالخيرية (من عام 1987 إلى عام 1990).
(ز) كاتب متخصص في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية.
(ح) اختير مستشاراً تاريخياً لمركزالدراسات الإسلامية بأستراليا.
(ط) مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
(ك) بالإضافة إلى العديد من الشهادات العلمية في علوم شتى كالحاسوب والترجمة.
(ل) كان كاتباً في مجلة نداء الإسلام بأستراليا. والمنهاج بلندن.
(م) كان رئيساً لمجلس إدارة الجمعية الشرعية بالقناطرالخيرية (من عام 1987 إلى عام 1990).
(ن) كان رئيساً لمجلتي الفرقان البنيان المرصوص وهما مجلتان محليتان بمصر.
(س) كاتب متخصص في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية.
(ع) اختير مستشاراً تاريخياً لمركزالدراسات الإسلامية بأستراليا.
ثانياً: أعمال الدكتور هاني السباعي الدعوية:
وهذه الأعمال لكثرتها فإننا نقسمها على النحو التالي:
الأول: كتب للشيخ الدكتور هاني السباعي:
(1) كتاب دور رفاعة الطهطاوي في تخريب الهوية الإسلامية ـ إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1422هـ ـ 2001م.
(2) كتاب الصراع بين المؤسسات الدينية والأنظمة الحاكمة من إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1423هـ 2002م
(3) كتاب القصاص (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصادرارت مركز المقريزي بنلدن 1425هـ ـ 2004م).
(4) كتاب إثبات جريمة القتل العمد (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصدارت مركز المقريزي بلندن عام 1427هـ 2006م).
(5) كتاب مسائل في الإيمان باللغة الإنجليزية إصدارات عام1432هـ ـ 2011م.
(6) كتاب مصادر السيرة النبوة (تحت الطبع).
الثاني: مقالات وبحوث وحوارات:
• العلمانيون وثورة الزنج (بحث) .
• زنادقة الأدب والفكر (بحث).
• قراءة تحليلية لحركة التوابين (بحث).
• قراءة تحليلية في خلافة عبدالله بن الزبير (بحث).
• الإرهاب في المنظومة الغربية.
• يزيد بن معاوية وحكامنا عصرنا.
• الموريسكيون الجدد .. مسلمو فرنسا.
• الحصاد المر لشيخ الأزهر.
• الحركات الجهادية في العراق.
• تسريح الجيوش الشعبية ضرورة شعبية.
• قصة الجهاد (حوار من أربع حلقات بجريدة الحياة عام 2002م).
• ثورة الشعوب العربية الرهان الخاسر.
• رهبان بالليل.
• مغازي ابن إسحاق.
• خليفة بن خياط ومنهجه التاريخي.
• كتب الأدب من مصادر السيرة.
• كتب التاريخ العام: الطبري أنموذجاً.
• سقوط الحضارة الغربية في جوانتانامو.
• أنقذوا الأسرى قبل فوات الأوان.
• مملكة القش.
• التاريخ الأسود لدويلات الطوائف قديماً وحديثاً.
• قرابين على عتبات المذبح الأمريكي.
• كارلوس مانديلا سلام وتحية.
• صلاح الدين الأيوبي المفترى عليه.
• السلطان الشاب محمد الفاتح العثماني.
• سيفٌ لم ينكسر( الظاهر بيبرس) .
• عبد الله بن ياسين ودولة المرابطين.
• أمير المسلمين يوسف بن تاشفين.
• عبد الرحمن الناصر والعصر الذهبي.
• فاتح الفتوح: موسى بن نصير.
• التراث والتجديد في فكر حسن حنفي.
• الإعلام والحركات الإسلامية.
• سلسلة مقالات عن مصادر السيرة النبوية بمجلة نداء الإسلام باستراليا.
• ثمن المواطن لا يساوي ناقة.
• رسالة إلى عبد المأمور.
• القدس لنا.
• حكم قتل المسلم بالكافر (بحث شرعي).
• هل كان للأقباط دورتاريخي في مقاومة المحتل.
• حكم إمامة المرأة في الصلاة (بحث شرعي).
• التجلية في الرد على التعرية.
• إذا نزلوا ساحة قتال أفسدوها.
• بحث حول حقيقة إبادة الأرمن على أيدي العثمانيين.
• دراسة حول قضاء القاضي بعلمه (بحث شرعي).
• العدو القريب محاولة لتشخيص أحد أمراض الأمة.
• دراسة حول حكم ضرب المتهم وخداعه (بحث شرعي).
• الرد على بابا الفاتيكان أي الفريقين أحق بالعقل يا بنديكتس.
• حسن حنفي أنموذج للزندقة المعاصرة.
• فلا رجعت ولا رجع الحمار (حسن نصر الله سيد الأمة!).
• حكم المماثلة في القتل (بحث شرعي مبسط).
• انتحروا أم نحروا.
• حكمتيار والبيعة الكبرى (تعليق).
• رسالة هادئة لقادة الإخوان المسلمين أي الفريقين أحق بالاتباع.
• غياب الشيخ أسامة إعلاميا (تعليق).
• رويبضات أميركا.
• مقال فتوى توحيد الأذان من كيتشنر الإنجليزي إلى وولش الأمريكي.
• شبه المعارضين حول تطيبق عقوبة القصاص (بحث شرعي).
• قراءة في خطاب الشيخ أسامة للشعب الأمريكي.
• أليس في البكاء على أسرانا شغل.
• لو كان تيسير علوني من مازن لم تستبح إبله.
• ولا عجب للأسد إن ظفرت بها كلاب الأعادي.
• أسباب تهميش المؤسسات الدينية.
• زنادقة الأدب والفكر: قراءة في تاريخ الزندقة.
• بأي ذنب قتلوا.
• شهادتي في الشيخ أبي محمد المقدسي.
• هل يقال لمبتدع علامة.
• تعليق على البديل الثالث لآل الزمر.
• المصير المخيف .. قرابين على عتبات الناتو في ليبيا.
• العديد من البيانات (42 بيان) منذ اندلاع ثورة 19 صفر 1432هـ الموافق 25 يناير 2011م
• عشرات البيانات في موضوعات متفرقة منشورة في وسائل الإعلام وموقع المقريزي على الشبكة العنكبوتية.
الثالث: حوارات مرئية وسمعية ومكتوبة:
• عشرات الحوارات المقروؤة والمسموعة والمرئية في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية مثل الجزيرة والعربية وبي بي سي والعالم وروسيا اليوم وآي إن بي وغيرها من محطات وحوارات مكتوبة في صحف ومجلات عالمية عديدية.
1. حوار مع جريدة الحياة حول الجماعة الإسلامية وتراجعاتها.
2. حوار مع جريدة الأخبار اليمنية حول أتباع الحوثي.
3. مقالات متنوعة في جريدة القدس العربي.
4. مقالات متنوعة في جريدة العشب المصرية.
5. حوار مطول مع جريدة العربي الناصرحول الحركات الإسلامية المصرية.
6. حوار مع العربية نت حول قيادة تراجعات الجماعة الإسلامية.
7. حوار مع الحياة حول توقع ظهور جيل جديد من الجماعة الإسلامية.
8. حوار قناة الجزيرة برنامج الاتجاه المعاكس حول الحملة الأمريكية في تغيير مناهج التعليم.
9. حوار قناة ANN برنامج قناديل في الظلام حول أسرى جوانتنامو.
10. حوار في قناة الجزيرة أكثر من رأي حول العنف المسلح في العالم العربي.
11.حوار قناة الجزيرة الاتجاه المعاكس الأوضاع الأمنية والسياسية في أفغانستان.
12. حوار مع جريدة الشموع اليمنية حول الإخوان المسلمين وتمرد الحوثيين.
13. حوار قناة الجزيرة الاتجاه المعاكس حول الديمقراطية في الشرق الأوسط.
14. حوارات قناة الكوثر الشيعية برنامج حقائق تاريخية (9 حلقات مرئية ومسموعة ومكتوبة).
15. حوار قناة ANB (سجالات) حول الزرقاوي أي سر وراء حركة القاعدة.
16. حوار قناة ANN حول التعليق على ولاية جورج بوش الثانية.
17. حوار قناة الجزيرة برنامج أكثر من رأي قوانين محاربة الإرهاب والعداء ضد المسلمين.
18. حوار قناة الجزيرة برنامج أكثر من رأي حول تونس والإسلاميون بين الرفض والمراجعة.
19. حورا قناة LBC حول حركة فتح الإسلام.
20. حوار قناة العالم (تحت الرماد).
21. حوار قناة ANB علامات استفهام (الطبخة الأفغانية).
22. حوار قناة ANB برنامج (سجالات) أفغانستان .. مالذي يخطط هذا العام.
23. حوار قناة ANB برنامج (علامات استفهام) طالبان باكستان الرقم الصعب.
24. حوار قناة ANB برنامج (سجالات) بن لادن يظهر من جديد قراءة بين السطور.
25. حوار قناة ANB برنامج (سجالات) الوضع في أفغانستان وزيارة رايس.
26. حوار قناة ANB برنامج (علامات استفهام) مراجعة الجهاد في مصر.
27. حوار قناة الجزيرة أكثر من رأي حول قوانين مكافحة الإرهاب.
28. الرد على حوار الحياة مع الدكتور سيد إمام.
29. رد وتعليق في جريدة الحياة على كتاب الزيات حول الدكتور أيمن الظواهري تصحيح أخطاء وتببين حقائق.
30. حوار مطول جريدة الدستور المصرية مع الدكتور هاني السباعي .
31. حوار إذاعي حول الجماعات الإسلامية المعتدلة.
32. محاضرة إذاعية للجالية الإسلامية في أستراليا حول القوميات في الإسلام.
33. حوار جريدة البديل المصرية حول كتاب التعرية للدكتور سيد إمام.
34. نشر كتاب التجلية في سبع حلقات بجريدة البديل المصرية.
35. حوار منتدى الحسبة أسئلة وأجوبة أربع مجموعات في قضايا شرعية مختلفة.
36. لقاءات مفتوحة مع غرفة الأنصار في البالتوك.
37. الرد على وثيقة ترشيد الدكتور سيد إمام (10 أشرطة).
38. حوار منتدى الحسبة أسئلة وأجوبة أربع مجموعات في قضايا شرعية مختلفة.
39. لقاءات مفتوحة مع غرفة الأنصار في البالتوك.
40.
• الرابع: دورات علمية:
• دورة في مصادرالسيرة النبوية (14 شريط).
• دورة في مسائل الإيمان باللغة الإنجليزية (8 أشرطة).
• دورة في مسائل الإيمان باللغة العربية (11 شريط) .
الخامس: الخطب:
• أكثر من خمسمائة وثلاثين خطبة جمعة في مواضيع متنوعة في التفسير والسيرة والتاريخ والعقيدة والسلوك والواقع المعاصر.
1. معركة الزلاقة..
2. تفسير سورة هود (8 أشرطة).
3. تفسير سورة (يوسف 12 شريط).
4. تفسير سورة القصص (8 أشرطة).
5. تفسير سورة إبراهيم. (8 أشرطة).
6. تفسير سورة الكهف (19 شريط).
7. تفسير سورة مريم (16 شريط).
8. تفسير سورة المؤمنون (9 أشرطة).
9. تفسير سورة الحج (10 أشرطة).
10. تفسير سورة الأنبياء (10 أشرطة).
11.تفسير سورة الفرقان (13 شريط).
12. تفسير سورة العنكبوت (13 شريط).
13. تفسير سورة الأحزاب (18 شريط).
14. تفسير سورة يس (6 أشرطة)..
15. تفسير سورة الصافات (11 شريط)..
16. تفسير سورة غافر (9 أشرطة).
17. تفسير سورة الفتح (10 أشرطة).
18. تفسير سورة الإنسان (شريطان).
19. تفسير سورة الحجرات (4 شرائط).
20. تفسير سورة المنافقون (3 أشرطة).
21. تفسير سورة القيامة (شريطان).
22. شرح حديث (من عادى لي ولياً).
23. تفسير سورة آل عمران (49 مشهد).
24. المهدي المنتظر.
25. المسيح الدجال.
26. يأجوج ومأجوج.
27. معركة هرمجدون.
28. مقتل الخليفة المستعصم العباسي.
29. سقوط بغداد قديماً وحديثاً.
30. ابن الزبير والمعالجة الإعلامية.
31. عمرو بن العاص والمعالجة الإعلامية.
32. دلالة تحويل القبلة.
33. رمضان شهر التربية.
34. قصة بلعام بن باعوراء.
35. السلطان نور الدين زنكي (4 شرائط).
36. بيت النبوة.
37. وفاة السيدة عائشة.
38. توبة ثعلبة.
39. توبة مالك بن دينار.
40. جريمة الظلم.
41. قصة الإفك.
42. أهل الكهف.
43. قصة العزير.
44. قصة أصحاب السبت.
45. معجزة الإسراء والمعراج.
46. صاحب الجنتين.
47. القومية العربية وآثارها.
48. سحرة فرعون.
49. معركة شقحب.
50. فتح عكا.
51. المؤامرة على الإسلام.
52. وصايا لقمان.
53. سلطان العلماء العز بن عبد السلام (شريطان).
54. مأساة كشمير.
55. قسوة القلوب (4 شرائط).
56. أهل الصفة.
57. الصبر.
58. الغيبة والنميمة.
59. فلسطين عبر التاريخ.
60. الرجيع وبئر معونة.
61. سرية ذات النخل.
62. صلح الحديبية.
63. غزوة الخندق.
64. فتح مكة (شريطان).
65. قصة أيوب عليه السلام.
66. تاريخ أفغانستان.
67. طول الأمل.
68. فتح عمورية.
69. معركة بدر (شريط فيديو).
70. أبوبكر رضي الله عنه. (7 شرائط)
71. عمر بن الخطاب رضي الله عنه(9 أشرطة).
72. عثمان بن عفان رضي الله عنه.(4 أشرطة)
73. علي بن أبي طالب رضي الله عنه.(6 أشرطة).
74. صلاح الدين الأيوبي(9 أشرطة).
75. تاريخ فلسطين.( شريطان).
76. بنو قينقاع.
77. بنو النضير.
78. صور من الهجرة..(شريطان).
79. تحطيم الأصنام في التاريخ الإسلامي.
80. المصالح المرسلة وتحطيم الأصنام.
81. العجب والكبر.
82. جريمة اللواط وخطورتها.
83. كبيرة شرب الخمر.
84. عقوق الوالدين.
85. تاريخ الزندقة (شريطان).
86. حركة التوابين (شريطان).
87. حسن الخق.
88. أثر الذنوب والمعاصي.
89. عبر من الإسراء والمعراج.
90. كن في الدنيا كأنك غريب.
91. احفظ الله يحفظك.
92. تحويل القبلة.
93. الأبرص والأقرع والأعمى.
94. لا تغضب.
95. الاستغفار والتوبة.
96. آية المنافق.
97. حديث لا تقوم الساعةحتى تعوض أرض العرب مروجاً وأنهاراً.
98. معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
99. عاشوراء.
100. فضائل بيت المقدس.
101. الهيكل وقبة الصخرة.
102. حديث سبعة يظلهم الله في ظله. (شريطان).
103. الأمرو التي تعين على الصبر.
104. آداب رمضانية.
105. حديث من التمس طريقاً إلى العلم.
106. ذكرى نكبة فلسطين.
107. حوار عما يسمى بالجماعات المعتدلة (شريان).
108. شرح حديث (إني حرمت الظلم على نفسي).
109. قوافل التائبين (3 أشرطة).
110. شيخ المجاهدين عز الدين القسام.
111. القسام وقادة حماس.
112. العدوان الغاشم على غزة عام 1430هـ.
113. خطب العيدين (الفطر والأضحى) منذ عام 1420هـ حتى 1430 هـ .
ختاماً
مما لا شك فيه أن فضيلة الشيخ الدكتور هاني السباعي لديه جوانب كثيرة في سيرته الذاتية لم يذكرها لنا واكتفى بهذا القدر الذي قد يفيد من يهتم بأمر المشايخ والدعاة.
كما ننبه على أمر هام أن الأسماء الواردة في سيرة الشيخ من علماء ودعاة وقادة قد ذكرهم بكل أمانة بغض النظرعن اتفاقه مع بعضهم أو اختلافه مع البعض الآخر لكنه يوصّف الحال كما ذكره لي بالضبط والحكم في النهاية للقارئ. نسأل الله الإخلاص في القول والعمل. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
أعده
مهندس أبو العز
المشرف على موقع المقريزي
مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن
الأربعاء 29 ربيع الأول 1430هـ
الموافق 25 مارس 2009م.
www.almaqreze.net

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almaqreze.net/ar/articles_read.php?article_id=147

0 التعليقات:

Post a Comment